مشاهيرمشاهير العرب

ملخص مهرجان فينيسيا السينمائي 2024

أفضل إبداعات السينما والأداء في مهرجان فينيسيا السينمائي 2024

من موقع عالم الموضة نستعرض ملخص مهرجان فينيسيا السينمائي الشهير. حيث تجمع النجوم في مهرجان من بين الحضور البارزين هذا العام. ظهرت أسماء مثل خواكين فينيكس، ليدي غاغا، جود لو، أنجلينا جولي. بالإضافة إلى جورج كلوني وبراد بيت، وغيرهم. من المثير للاهتمام. أن العديد من هؤلاء النجوم كانوا يشاركون في إنتاجات باللغة الإنجليزية من مخرجين عالميين مثل بيدرو ألمودوفار (إسبانيا). لوكا جوادانينو (إيطاليا)، بابلو لارين (تشيلي)، أثينا راشيل تسانغاري (اليونان) وألفونسو كوارون (المكسيك). هذا يعكس بشكل واضح كيف تستفيد السينما العالمية اليوم من الأصوات الدولية. لكنه يطرح تساؤلاً حول مستقبل السينما الوطنية في ظل توجه أبرز الأسماء نحو الإنتاجات الأجنبية.

العودة إلى الجذور الوطنية مع والتر ساليس

واحدة من أبرز الأعمال التي جذبت الأنظار هذا العام في مهرجان فينيسيا السينمائي. كان فيلم “أنا ما زلت هنا” للمخرج البرازيلي والتر ساليس. بعد أن اقتبس في وقت سابق رواية جاك كيرواك “على الطريق“. يعود ساليس هذه المرة لتناول حقبة الدكتاتورية العسكرية في البرازيل. الفيلم يروي قصة عائلة تعيش تحت وطأة الوحشية الحكومية في أوائل السبعينيات، ويقدم توازنًا مثاليًا بين السرد السياسي والدراما العائلية. فرناندا توريس قدمت أداءً مميزًا في هذا الفيلم، ما جعلها مرشحة بقوة لجائزة التمثيل.

إثارة وقوة في فيلم “Queer”

دانييل كريج، المعروف سابقًا بتجسيد شخصية جيمس بوند، أذهل الجميع بأدائه في فيلم Queer للمخرج لوكا جوادانينو. يلعب كريج دور ويليام لي، تجسيدًا لشخصية الكاتب ويليام بوروز، ويدور الفيلم حول علاقته المعقدة مع رجل أصغر سناً. يتميز الفيلم بأسلوب بصري فخم يمزج بين الرغبة والبحث عن مخدرات تحرر العقل. وقد أثبت كريج مرة أخرى براعته كممثل بتقديم أداء مميز بعيد عن شخصية العميل السري.

نيكول كيدمان وتألقها في “Babygirl”

في فيلم Babygirl من إخراج هالينا رين، لعبت نيكول كيدمان دور الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيا في علاقة مع متدرب. مما أثار الكثير من الجدل حول قضايا القوة الجنسية وعلاقات العمل. وعلى الرغم من أن الفيلم يعكس هذه القضايا المعاصرة، إلا أن البعض اعتبره “متعمداً بشكل مفرط”. واعتبروه مثيرًا للجدل بطريقة مشابهة لسلسلة “50 Shades”، لكن من زاوية الموارد البشرية.

قصص مثيرة للجدل ومنافسات مشتعلة في مهرجان فينيسيا السينمائي

وعلى صعيد آخر، تميز مهرجان فينيسيا السينمائي هذا العام بالمنافسة القوية بين العديد من الأفلام التي تبرز البطلات القويات. أنجلينا جولي، على سبيل المثال، لعبت دور ماريا كالاس في فيلم Maria للمخرج بابلو لارين. وهو فيلم يتناول الأيام الأخيرة لأسطورة الأوبرا. وعلى الرغم من أن جولي قدمت أداءً مقيدًا يستحق الإشادة، إلا أن الفيلم بدا كتحفة مصقولة بشكل مبالغ فيه.

وفي فيلم The Room Next Door للمخرج بيدرو ألمودوفار. قدمت تيلدا سوينتون وجوليان مور أداءً شبه تخاطري في قصة تركز على صديقتين تجمعهما الأحداث مجددًا بسبب مرض خطير.

عودة خواكين فينيكس وليدي غاغا في “Joker: Folie à Deux”

خواكين فينيكس وليدي غاغا في Joker Folie à Deux
خواكين فينيكس وليدي غاغا في Joker Folie à Deux

التكملة المنتظرة لفيلم Joker بعنوان Joker: Folie à Deux شهدت مرة أخرى تألق خواكين فينيكس بشخصية آرثر فليك المعذبة. ولكن هذه المرة انضمت إليه ليدي غاغا بدور هارلي كوين. المفاجأة الكبرى كانت في تصوير علاقتهما بأسلوب فيلم موسيقي مستوحى من الكلاسيكيات الأمريكية. وقد نجح الفيلم في نقل الأجواء المظلمة والشديدة التي تميزت بها النسخة الأولى. غاغا قدمت أداءً رائعًا يجمع بين الهدوء والاضطراب، مما جعل الفيلم مثيرًا للجدل ولكن جريئًا ومميزًا في مهرجان فينيسيا السينمائي.

أفلام الجريمة الحقيقية في مهرجان فينيسيا السينمائي

هذا العام شهد أيضًا عرض فيلمين قويين في فئة الجريمة الحقيقية. الأول هو فيلم The Order للمخرج جاستن كيرزيل. حيث يلعب جود لو دور عميل في مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي يطارد النازي الجديد نيكولاس هولت. أما الفيلم الثاني Maldoror للمخرج فابريس دو ويلز، فهو دراما عن تحقيق في عصابة متحرشين بالأطفال. تميز الفيلمان بأجواء مشوقة وقوية، مع أداء ممتاز من نجومهما.

أفلام وثائقية بارزة

كما كان لمهرجان فينيسيا السينمائي هذا العام حضور قوي للأفلام الوثائقية التي تناولت مواضيع سياسية هامة. من بين هذه الأفلام. كان فيلم 2073 للمخرج آصف كاباديا، الذي يقدم نظرة مستقبلية على العالم في ظل الكوارث السياسية والتكنولوجية. مستعرضًا أحداثًا تاريخية مثل 11 سبتمبر وصعود ترامب وبريكست. كما برز فيلم نهاية العالم في المناطق الاستوائية للمخرجة بيترا كوستا. الذي يتناول دور الدعاة الإنجيليين في صعود الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو.

أبرز الأعمال المميزة

أحد أبرز أفلام مهرجان فينيسيا السينمائي التي حققت إعجابًا كبيرًا في المهرجان هو فيلم Harvest للمخرجة اليونانية أثينا راشيل تسانغاري. وهو فيلم درامي عن انهيار مجتمع ريفي. على الرغم من أنه فيلم فني بتجربة متميزة، إلا أن القصة تم تقديمها ببراعة وبجرأة. الفيلم قدم تجربة سينمائية فريدة جعلته من أكثر الأفلام التي لاقت استحسانًا.

أفضل الأفلام مهرجان فينيسيا السينمائي

أبريل (ديا كولومبيجاشفيلي)، مصحة تحت علامة الساعة الرملية (كواي براذرز) ما زلت هنا (والتر ساليس)، وغريب الأطوار (لوكا جواداجنينو). تميزت كأبرز الأفلام التي تركت بصمة في مهرجان البندقية السينمائي لعام 2024.

أفضل العروض الفردية

دانيال كريج قدم أداءً استثنائيًا في فيلم Queer. بينما تألقت فرناندا توريس في فيلم I’m Still Here بأداء جعلها محط الأنظار.

أفضل أداء ثنائي مهرجان فينيسيا السينمائي

تيلدا سوينتون وجوليان مور تألقتا في فيلم The Room Next Door. كما قدمت لور كالامي والوافد الجديد تشارلز بيتشيا جاليتو أداءً رائعًا في دور امرأة وابنها المعاق في الدراما الكوميدية الفرنسية My Everything.

أفضل أداء مساعد

جاي بيرس لفت الأنظار بأدائه في The Brutalist. بينما قدمت ليزلي مانفيل أداءً متميزًا بدور عالمة نبات مضطربة في فيلم Queer.

أفضل لحظة لسرقة العرض

النجم الصاعد أوستن أبرامز، المعروف من The Walking Dead وEuphoria. قدم عرضًا مذهلًا متفوقًا على جورج كلوني وبراد بيت في دور ثرثار تعيس في فيلم Wolfs.

أفضل الأفلام الوثائقية مهرجان فينيسيا السينمائي

Apocalypse in the Tropics للمخرجة بيترا كوستا، Homegrown لمايكل بريمو. وOne to One: John & Yoko للمخرجين كيفن ماكدونالد وسام رايس إدواردز.

أفضل موسيقى

تميز فيلم I’m Still Here بموسيقى كايتانو فيلوسو وأعظم الموسيقيين البرازيليين. بينما قدم فيلم The Brutalist موسيقى تصويرية مثيرة لدانيال بلومبرج. كذلك برزت موسيقى تيموثي نيلسون في Sanatorium Under the Sign of the Hourglass. والأداء الحي المكثف ليوكو أونو في One to One: John & Yoko. وأغاني فرقة الروك المستقلة Pavement في الفيلم الوثائقي الساخر Pavements للمخرج أليكس روس بيري.

أفضل أفلام الإثارة في مهرجان فينيسيا السينمائي

أبطال فيلم The Order على السجادة الحمراء. حضر العرض كل من فيليب لويتسكي، تي شيريدان، وجود لو، جورني سموليت. نيكولاس هولت، وماتياس لوكاس، إلى جانب المخرج جاستن كورزيل. وقد استقطب الحدث اهتمام وسائل الإعلام والجمهور، حيث برزت تلك اللحظات كعلامة بارزة في الدورة الحالية للمهرجان.

فيلم The Order للمخرج جاستن كيرزيل، حيث يتعقب جود لو ميليشيا أمريكية يمينية متطرفة. وفيلم Wolfs الذي يجمع كلوني وبيت في مغامرة كوميدية مثيرة. وMaldoror الذي يروي قصة تحقيق في اختفاء أطفال ببلجيكا في التسعينيات. النجم الفرنسي الصاعد أنتوني باجون قدم أداءً استثنائيًا كشرطي شاب يسعى لمكافحة الفساد المنهجي. في فيلم يمثل رد بلجيكا على Zodiac لديفيد فينشر.

أفضل متعة قصيرة وحلوة

المخرجة لورا سيتاريلا تبعت نجاح فيلمها Trenque Lauquen. بفيلم قصير بعنوان The Miu Miu Affair ضمن سلسلة Miu Miu Women’s Tales. الفيلم يدور حول اختفاء عارضة أزياء بعد جلسة تصوير في سهول الأرجنتين. حيث ترتدي الشرطيات المحليات أزياء Miu Miu كجزء من التحقيق، في جوهرة سينمائية ساحرة وبلا مجهود.

ختاما

بالختام شهد مهرجان فينيسيا السينمائي لعام 2024 تنوعًا كبيرًا في الأعمال السينمائية المقدمة، سواء كانت درامية، كوميدية، أو وثائقية. تألقت الأفلام بفضل أداء النجوم البارزين وتناولها لمواضيع جريئة ومعقدة. كانت المنافسة قوية، والجوائز متوقعة لصالح العديد من الأفلام التي تركت بصمة في هذا المهرجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى